الرقية الشرعية | لعلاج الحسد والعين والسحر | مكتوبة ومسموعة | الرقيه الشرعيه

الرقية الشرعية | لعلاج الحسد والعين والسحر | مكتوبة ومسموعة | الرقيه الشرعيه
صلاة الاستخارة من السنة النبوية الصحيحة والتى ورد ذكرها وصفتها في العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التى صحت عن النبي محمد - صلي الله علية وسلم - الا ان الكثير لا يعلم عنها شيئا رغم فضلها واهميتها الكبيرة لذلك حرصنا في هذا الموضوع ان نبين لمتابعينا الكرام الطريقة الصحيحة لصلاة الاستخارة وشروطها وكيفيتها وايضا دعاء الاستخارة .

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة

نبدأ اولا بان نبين لكم الرواية الصحيحة والتى تضمنت دعاء الاستخارة ففي الحديث الصحيح والمتفق علي صحتة من البخاري ومسلم (( عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلها ، كما يعلّمنا السورة من القرآن ، يقول : " إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( هنا تسمى حاجتك ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال – عاجل أمري وآجله ، فاقدره لي ، ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ( هنا تسمى حاجتك ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال – في عاجل امري وآجله ، فاصرفه عني واصرفني عنه ، وأقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضيني به " ))
ذكر رسول الله - صلي الله علية وسلم - في الحديث " هذا الامر " فيمكنك وانت تدعوا ان تسمى حاجتك التى تستخير الله بشأنها .

طريقة صلاة الاستخارة

من سياق الحديث السابق ذكرة في شرح دعاء الاستخارة يوضح لنا رسول الله - صلي الله علية وسلم - الطريقة الصحيحة لصلاة الاستخارة حيث يصلي العبد ركعتين لكن بشرط الا تكون فرضا بمعنى لا يجوز ان يعتبر مثلا صلاة الصبح هى صلاة استخارة ايضا بل يجب ان تكون ركعتين من غير الصلوات الخمس وبعدها يدعوا بالدعاء السابق ويسمى حاجتة فية .

شروط وسنن صلاة الاستخارة

1 : صلاة الاستخارة هى صلاة ينطبق عليها شروط الصلاة من ( طهارة - الوضوء - النية )
2 : صلاة ركعتين ومن السنة ان تقرأ في الأولى ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية ( قل هو الله أحد )
3 يفضل ان تبدأ الدعاء بان تحمد الله وتثنى علية ثم تصلي علي النبي صلي الله علية وسلم ويفضل الصلاة الابراهيمية ( اللهم صل علي محمد وعلي آل محمد .... الي .. في العالمين . إنك حميد مجيد )
4 : يمكنك ان تقرأ دعاء الاستخارة من ورقة في حالة عدم حفظك لة ولكن يفضل ان تحفظة حتى تستكمل خشوعك اثناء قراءتة ويمكنك ان تجعل دعاء الاستخارة بعد او قبل السلام من الصلاة ( بعد التشهد ) .

نقاط مهمة جدا في صلاة الإستخارة يجب ان تعلمها

اولا : يعتقد البعض ان نتيجة صلاة الاستخارة يجب ان تكون عبارة عن رؤيا او شئ من هذا الفبيل لكن هذا ليس لزاما فمن الممكن ان ييسر الله لصاحب الاستخارة الخير في مسألتة .

ثانيا : لا يجب ان تقتصر علي الاستخارة فيجب عليك ايضا ( الإستشارة ) وذلك بان تستشير من هم مشهود لهم بالحكمة والعلم وايضا اصحاب الخبرة في مسألتك وان يكون صالحا لكى تصل لافضل نتيجة بعد توفيق الله عز وجل لك .

رابعا : يظن البعض ان الاستخارة تكون في الأمور الكبيرة والمواقف العظيمة لكن هذا ظن خاطئ فبنص الحديث قول جابر بن عبد الله رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم اصحابة الاستخارة في الأمور كلها ، كما يعلمهم السورة من القرآن فالاستخارة لكل الامور مهما كانت كبيرة او صغيرة .

خامسا : يجب ان يكون لديك اليقين في الله تعالي انة سيوفقك للخير وانة قادر علي ذلك وانة علام الغيوب .

سادسا : يفضل الا تكون الاستخارة في الاوقات المنهى عن الصلاة فيها الا اذا كان الامر الذى تستخير بشأنة سيفوت فيمكنك الاستخارة حينها .

ليست هناك تعليقات:


إدعمنا من خلال مشاركة الموضوع من هذة الأزرار وجزاك الله خيراً

التعليقات