الرقية الشرعية | لعلاج الحسد والعين والسحر | مكتوبة ومسموعة | الرقيه الشرعيه للاطفال والكبار

الرقية الشرعية | لعلاج الحسد والعين والسحر | مكتوبة ومسموعة | الرقيه الشرعيه للاطفال والكبار
الرؤية الشرعية قبل الخطبة واتمام الزواج هى احد الأحكام الشرعية التى سمح الشرع فيها بالنظر للمرأة بل وسماع صوتها ولكن قد حددها الشرع بشروط يجب ان تتوافر وفي هذا الموضوع يسعدنا ان نذكر لكم هذة الشروط والاحكام في صورة نقاط توضيحية .


ماهى الرؤية الشرعية وما حكمها

الرؤية الشرعية هى نظر الرجل للمرأة التى يريد التقدم لخطبتها حتى يري منها ما يحثة علي خطبتها وزواجها او تركة لها قبل اتخاذ هذة الخطوة وايضا هى لصالح المرأة لكى تري من ستتزوجة ويكون للطرفين بعدها حرية الرفض او اتمام الخطبة والزواج وتأتى شرعية الرؤية منها ما رواه الإمام أحمد في المسند وأبو داود في السنن–-رحمهما الله تعالى - من حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب أحدكم المرأة ،فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، فليفعل) قال:فخطبت جارية ،فكنت أتخبأ لها ،حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها ، فتزوجتها. ) وسنده حسن . وهنا يتوضح شرعية النظر الي المرأة قبل الزواج بل من الواجب الرؤية قبل التقدم .


الرؤية الشرعية
الرؤية الشرعية

شروط وحدود الرؤية الشرعية للعروس

1 : ليس المقصود بالرؤية الشرعية الانفراد بالمرأة لان هذا محرم شرعا وانما يكون ذلك عن طريق وجود محرم للمرأة ولا يجوز الانفراد بها للحديث الذي أخرجه أحمد والترمذي وابن أبي عاصم بسند صحيح عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قال النبي –صلى الله عليه وسلم: (لا يخلون أحدكم بامرأة, فإن الشيطان ثالثهما).

2 : ما يجوز رؤيتة خلال الرؤية الشرعية هو الوجة والكفين فقط ولا شئ غير ذلك وهو ما اتفق علية العلماء .

3 : يجوز للرجل النظر للمرأة ورؤية ما يدعوة الي نكاحها بدون سابق اتفاق لحديث جابر- رضي الله عنه- السابق: (فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل) .

4 : ان يكون عازما علي الخطبة والتقدم والا يبطل جواز نظرة اليها لبطلان الشرط (إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته) .

5 : ان يكون النظر بلا شهوة للحديث الذي أخرجه الإمام أحمد عن أبي حميد قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا خطب أحدكم امرأة, فلا جناح عليه أن ينظر إليها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته ,وإن كانت لا تعلم)؛ فقوله عليه الصلاة والسلام :(إذا كان إنما ينظر إليها لخطبته) فيه أنه إن كان لشهوة حرم النظر .

6 : يجوز للمرأة التزين لخطيبها للرؤية الشرعية فلا ضير في ذلك .


الاحاديث الواردة في الرؤية الشرعية

منها ما رواه الإمام أحمد في المسند وأبو داود في السنن–-رحمهما الله تعالى - من حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب أحدكم المرأة ،فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، فليفعل) قال:فخطبت جارية ،فكنت أتخبأ لها ،حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها ، فتزوجتها ).وسنده حسن.

 ومنها ما رواه مسلم والنسائي عن أبي هريرة- رضي الله عنه –قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار,فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها؟) قال لا قال: (فاذهب فانظر إليها ، فإن في أعين الأنصار شيئا). قال النووي رحمه الله : (قيل المراد،صغر،وقيل زرقة).

ليست هناك تعليقات:


إدعمنا من خلال مشاركة الموضوع من هذة الأزرار وجزاك الله خيراً

التعليقات